~*~Excellence Gate~*~

منتدى مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز ...تفضلوا بالتسجيل معنا في منتديات بوابة التميز !!
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسباب المشكلات الاجتماعية والنفسية داخل الأسرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sabaa' Shammout
متمـــيز نشيــــط
متمـــيز نشيــــط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 273
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: أسباب المشكلات الاجتماعية والنفسية داخل الأسرة   السبت نوفمبر 08, 2008 12:24 pm

أسباب المشكلات الاجتماعية والنفسية داخل الاسره





مشكلة ضعف الوازع الديني
: الابتعاد عن ما أمر به الله عز وجل هو قاسم مشترك في المشكلات الاسريه وذلك في
الأشكال التالية - افتقاد القيم الإسلامية الشخصية بالأفراد والعامة داخل الاسره
مثل بر الوالدين – الوصية بالخير في التعامل مع الزوجة – الأنفاق وتربية الأبناء
والاهتمام بهم – الكذب والنميمة – التعامل بالربا – الخيانة - التقدير والاحترام –
الطلاق – الذنوب وعدم التوبة ويرتبط بها مشكلات كثيره منها ما تجعل المرء يتردى في
هاوية الادمان الخواء النفسي والعاطفي وتفكك الاواصر الاسرية وانفصال الأم عن الأب
وهجرة الآباء للعمل بالخارج، بالاضافة الى معاناة الفرد من البطالة والفقر والتشرد
والتفرقة العنصرية،

بالاضافة الى انشغال الآباء بأمور الدنيا واهمال أولادهم، فبعض الآباء قد لا يرى
اولاده الا مرة في الاسبوع وبعضهم مرة في الشهر تاركا امور تربية اولاده وشؤون
منزله لزوجته المسكينة التي لا تستطيع التوفيق بين شؤون المنزل وتربية الاولاد لا
سيما بدون مساعدة.وقد يكون الهدف من تناول مادة الادمان هو التغلب على متاعب ومشاق
العمل البدنية والنفسية، الخ المشكلات العاطفية وسوء التوافق الفكري : سوء
الأخلاق- الاضطرابات الناتجة عن التنشئة الاجتماعية قبل الزواج لكلا الزوجين –
الاختيار الإجباري – افتقاد الود والرحمة - مشكلات العادات والتقاليد والأعراف
السلبية التي تنبع من جاهلية قبل الإسلام أو حب المظاهر وتقليد الغير ولم يأتي بها
الإسلام – ثم يأتي اختلاف بيئة الزوجين أو الإحساس بالمسئولية والتقدير النفسي -
طبيعة الاختلافات في الأداء والأفكار والاختلاف في طبيعة الأسرة التي ينحدر أحد
الزوجين منها أو المستوى التعليمي مشكلات العمل والتعليم : عمل الزوجة – طول فترة
عمل الزوج أو الزوجة – طبيعة عمل الزوجة أو الزوج مكان عملهما – سوء التوافق
التعليمي - والمؤهل الخوف مستقبل الابناء وتعليمهم مشكلات الأصدقاء مثل المخدرات –
والسفر والسياحه – مشكلات الفشل الدراسي - التجارب السيئة والسهر خارج المنزل -
التدخين يعلم الشباب الكذب ويولد المشكلات الاجتماعية بين الزوجين المشاكل
الاقتصادية في الاسره تتمثل في محاور عديدة أهمها : أ?- قضية المال والتعامل معه
والديون المترتبه بدون تفكير ووضوح ومشاركه وتخطيط ذو حساسية خطيره يسبب خلافات
اسريه والكثير يطبق المثل القائل : ((اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب ) تبدأ
من الإسراف والتبذير – ومشكلات راتب الزوجة – وقضايا مصروف البيت – والديون
المتراكمة – وتقديم الاشياء الثانويه على الضرورات الأساسية – وتقليد الأعمى –
والمقارنة بالآخرين دون النظر لحدود الامكانات والقدرات – والاعلانات التجاريه
والاستهلاك الغير صحي - عدم وضع ضوابط للمقارنة بين مصروفات الشخص ودخله – الطلبات
الخارجيه الضاغطه على الاسره كمصاريف التعليم او النقل والترفيه وإغرآت التسوق
.كما ان عدم وجود قواعد منضبطة تحكم الانفاق هي ظاهرة تمثل مشكلة اجتماعية, مفتاح
حلها يقع في يد رب الاسرة او اولئك الذين يصرفون ما في جيوبهم في يوم او يومين,
ويعيشون على ما في جيوب الغير بقية شهرهم. ب?- يؤكد أحد المحامين العاملين في
القضايا الشرعية بأن قضية تنازع الزوجين على راتب الزوجة العاملة من أكثر الأسباب
المطروحة للطلاق لأن الزوجة ترى زوجها يسلبها الحق في التصرف بهذا الراتب.. مشكلات
الاطفال في الاسره : الخلافات العائلية خاصة بين الأب والأم بوجود الطفل فانها
تقود إلى مشاكل نفسية عند الطفل وقد تمتد إلى ما بعد مرحلة الطفولة. اسباب شخصية
في الزوجين مثل الجهل في الحياة الزوجيه – قلة النظافة الشخصية – المشكلات الجنسية
-مشكلات عدم التوافق النفسي والجسدي . المشكلات الصحية : وتتضمن الأمراض المزمنة
التي تصيب احد من الزوجين او المشكلات المتعلقة عمليات التجميل – والمقارنة بالغير
– والسفر والسياحة مشكلات الشباب والفتيات : عدم القدرة على تفسير السلوك من خلال
الأبوين – الأغراء والتقليد الأعمى السلبي للتغريب والغزو الثقافي الغربي –
الاحباطات المتكررة وعدم تشخيصها والتعامل معها بتخصص – أصدقاء السوء مشكلات
الأطفال والتعامل معهم : مشكلة القدوة والتربية لكلا الزوجين - الازدواجيه في
التربية او اختلافها بين الزوجين تجاه الاطفال - العنف والإيذاء– الضرب – الإهمال
– التعرض لبرامج غير مفيدة او تخل بالعقيدة الإسلامية مشكلات الخدم والسائقين : مشكلات
صحية او مشكلات على احد من الزوجين – او ما يتعلق بالأطفال وإهمال مراقبتهم أو ما
يترتب على وجودهم من زيادة عبء المال على احد الزوجين مشكلات كبار السن في الاسره
: غياب الأسرة الكبيره وانتنشار ظاهرة الاسر النوويه – السكن المستقل – اهمالهم -
ضعف اساسي في عملية التنشئة الاجتماعية التي كان يقوم بها الجد والجدة أو كبار
السن في العائلة، حيث كانت مصادر التوجيه والرعاية للأطفال التي يجد فيها الطفل
مصدراً يتشرب من خلال عادات وتقاليد الآباء والأجداد، من هنا تأتي أهمية رعاية
كبار السن لأطفالنا في حالة تعذر وجود الأم، وغيابها لبعض الوقت للعمل أو التعليم.
مشكلات الاعلام والبث الفضائي وتكنولوجيا الاتصالات : - مشكلات برامج لا تراعي
اخلاق المسلم ولا اخلاقيات المسلمه مثل برامج ستار اكاديمي وسوبر ستار واختيار
ملكات الجمال و مشكلات الأغاني والفيديو كليب وما تحتويه من قصص مركبه على كلمات
عاطفية . - مشكلات الانترنت . - رسائل الجوال . - مشكلات عدم التخطيط - التفرغ
للاسره وللأبناء - وقت الفراغ . - التعليم بالترفيه . - الملل والتكرار . -
الازدواجية . - عدم المبادرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mo3ta9m Nsour
متمـــيـــز فعـــال
متمـــيـــز فعـــال


ذكر
عدد الرسائل : 51
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسباب المشكلات الاجتماعية والنفسية داخل الأسرة   الخميس ديسمبر 11, 2008 2:25 pm

ااااااااااااهاااااااااااااا
هسا عرفت ليش مافي "أبيش" حدا معلق .... اها ... عشان الموضوع طوييييييييييييييييل
خلص أنا راح أعمله "كوبي" وأنزله عجهازي وأقرأه على "رواج"
على العموم شكرا يا سبأ عشاني بضل أعمل مشاكل بالبيت-
إنشاءالله لما أقرأه بكتبلك تعليق .......
شكراااااااااااااااااااااااا...............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SAJA
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1129
العمر : 25
المزاج : ڪَيفَما أڪَوُن لآيُشبهِنِي الأخَرونْْ.
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسباب المشكلات الاجتماعية والنفسية داخل الأسرة   الخميس ديسمبر 11, 2008 2:40 pm

شكرا سبأ


يعطيكـِ العافيــــــــــة

_________________
{{ڪَيفَما أڪَوُن لآيُشبهِنِي الأخَرونْْ.}}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://exgate.darkbb.com/
ميدو مشاكل
مشـــــرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 286
العمر : 24
الموقع : http://www.baselalzoubi.bigforumpro.com
المزاج : medo m$@kel ha3 ha3 ha3
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: مشكرزه   الجمعة ديسمبر 12, 2008 8:38 am

شكرا سبأ
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.baselalzoubi.bigforumpro.com
leena abo-jaml
متميــــــز متـــــألق
متميــــــز متـــــألق
avatar

انثى
عدد الرسائل : 814
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 27/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسباب المشكلات الاجتماعية والنفسية داخل الأسرة   الجمعة ديسمبر 12, 2008 4:59 pm

الله يعتيكي العافية يا سبأ
شكرااااااااااا كتيييييييييييييير على الموضوع الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسباب المشكلات الاجتماعية والنفسية داخل الأسرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*~Excellence Gate~*~ :: الأقـــــســــام العــــــــامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: